اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . logo       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه الإسلام خير الأديان نظافة وآدابا، ولم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأتباعه أمرا إلا بينه لهم، حتى آداب قضاء الحاجة وما يتعلق بها من التباعد عن النجاسات ونحو ذلك لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع.
shape
شرح الوصية الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية
70997 مشاهدة print word pdf
line-top
أول البدع خروجا

...............................................................................


وأول البدع التي خرجت: هي بدعة الخوارج الذين ورد ذكرهم في الأحاديث، وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، لئن لقيتهم لأقتلنهم قتل عاد، أينما لقيتموهم فاقتلوهم؛ فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم، شر قتيل قتيلهم، وخير قتيل من قتلوه خرجوا في زمن علي ...
واستمروا يقاتلون المسلمين، ولا يزال كثير منهم إلى الآن في كثير من البلدان، وخرجت بعدهم بدع أخرى.
وبكل حال فإن المسلم إذا اعتنى بالسنة، ورجع إليها حفظه الله تعالى، وحفظ له عقيدته وعمله، وسلم من البدع سواء البدع التي تتعلق بالعقائد، أو التي تتعلق بالأعمال، بدع العقائد كبدعة الخوارج، وبدعة القدرية، وبدعة الرافضة، وبدعة المرجئة، وبدعة المجبرة، ونحوهم.
بدع الأعمال: كبدع أهل الموالد، وأهل الصلوات المبتدعة، وأهل الاجتماعات المبتدعة، وما أشبهها، فإذا فضلت السنة، ورجع إليها فإن المسلمين يقتصرون عليها، ويتركون ما يخالفها، ويعرفون أنه ليس هناك إلا سنة أو بدعة كما في حديث العرباض قوله: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ثم قال: وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة .
المحدثة: هي الأمور الجديدة التي تضاف إلى الشريعة وهي ليست منها، فهي مردودة على أربابها لقوله عليه السلام: من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد أي: مردود عليه؛ فعلينا أن نرجع إلى كتب السنة سواء التي أفردت في باب العقائد، أو التي جمعت العقائد، وجمعت الأحكام، وبالرجوع إليها نجد فيها كفاية ومقنعا، والحمد لله.
وفيما يأتي يواصل المؤلف ذكر بعض البدع ويحذرهم فيه، والله تعالى أعلم، ونقرأ الآن في الفقه.

line-bottom